نادي الحرية يثقف لاعبيه في التغذية الصحيحة - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

نادي الحرية يثقف لاعبيه في التغذية الصحيحة
مجدل شمس\الحرية - «جولاني» - 03\04\2011
يستمر نادي الحرية الرياضي بإعداد لاعبيه للموسم الرياضي القادم. فبعد الإعداد الجسدي والنفسي، بدأ الفريق هذا الأسبوع بسلسلة محاضرات وفعاليات حول التغذية الصحيحة، تشرف عليها أخصائية التغذية سالينا أبو صالح.

وعن هذه الفعاليات تحدث مدرب الفريق السيد محمود أبو صالح قائلاً:
"نستضيف اليوم الأخصائية سالينا أبو صالح كخطوة إضافية على صعيد بناء اللاعب بصورة سليمة، وذلك نظراً لأهمية التغذية في حياة الرياضي.
كان من الضروري تسليط الضوء على السبل التي تساهم في تحسين نظام الغذاء اليومي للرياضي، نظراً للأخطاء الجسيمة والجهل لما يمثله الغذاء الصحيح والمناسب، وتوقيت الغذاء أيضاً، بالنسبة للتدريبات والمباريات من أهمية قصوى في تحسين ا|لأداء الفردي والجماعي للاعب والفريق، وزيادة التركيز وتخفيف التعب الناتج عن سوء التغذية".

أخصائية التغذية سالينا أبو صالح تحدثت في النشاط الأول عن العلاقة بين التغذية واللياقة البدنية، وعن أهمية التغذية السليمة في بناء جسم الرياضي والإنسان بصورة عامة.


ولخصت سالينا ما تحدثت به في اللقاء الأول مع الرياضيين على النحو التالي:
"إن العلاقة بين التغذية واللياقة البدنية هي علاقة مباشرة، وهي من أهم العوامل المؤثرة على لياقة الرياضيين، خاصة في حالة المستمعين للمحاضرة اليوم، وهم شباب تتراوح أعمارهم بين 16 – 20 عاماً. فهؤلاء اللاعبون لا يزالون بمرحلة بناء لأجسامهم، هذا بالإضافة إلى كون هذا الجيل بالغ التأثر بالبيئة المحيطة وبنمط الحياة الاستهلاكي، لهذا كان من المهم إلقاء الضوء على هذا الموضوع، لكي تتكون لدى الشباب الرياضي أساس معرفي يتصرفون بناء عليه ويقيمون نمط حياة صحي قدر الإمكان.

ما قمت به اليوم هو تدريبهم على ملاءمة وجباتهم الغذائية مع برنامج التدريب الجسدي الذي يخضعون له، وقمت بتعليمهم كيفية تحضير وجبات سريعة بصورة ذاتية، لتناولها كبديل للأطعمة الجاهزة التي تعتبر وجبات غير صحية. فعن طريق هذه الوجبات يستطيع الرياضي تلقي السعرات الحرارية الضرورية لجسمه، ويستغني بذلك عن الوجبات السريعة الجاهزة التي تباع في الأسواق، والتي تحتوي على الكثير من الأصباغ والمواد الغير صحية مثل الدهون والسكر والملح.
وهنا أيضاً لا بد من التطرق إلى أهمية ساعات النوم بالنسبة للشباب في مثل هذا العمر، وإلى الأضرار التي يسببها تناول الكحول ومفعولها السلبي على اللياقة البدنية ونمو الجسد بالتحديد في هذا العمر".